5 أمور يتجاهلها أو لا يعرفها الكثير من الناس في الصلاة
2016-06-25, 17:41
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ثم أما بعد /
حديثي اليوم معكم أيها الأحبة منقول عن فضيلة الشيخ | د.أبومحمد العطار حول 5 أمور يتجاهلها أو لا يعرفها الكثير من الناس في الصلاة سأسردها لكم بإذن الله خلال هذا الموضوع .
*الأمر الأول | دعاء إستفتاح الصلاة .
يكون دعاء إستفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام والدخول في الصلاة ومن أدعية الإستفتاح
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة، فقلت: بأبي وأمي يا رسول الله، إسكاتك بين التكبير والقراءة ما تقول؟ قال: "أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلـج والبرد".
وقد وردت صيغ أخرى للاستفتاح منها " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك" رواه الترمذي مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم وضعفه لكنه قد صح موقوفاً على بعض الصحابة منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد قدمه بعض أهل العلم على غيره من أدعية الاستفتاح ومن أدعية الاستفتاح " وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين) رواه مسلم.
وأيضا
(سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ)
والله أعلم
* الأمر الثاني
هو الإستعاذة من الشيطان الرجيم قبل البدء بتلاوة الفاتحة لقوله تعالى في كتابه العزيز بعد أن أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) سورة النحيل آية 98 .
وحكم الإستعاذة قبل بدء تلاوة الفاتحة في الصلاة مستحبة عند جمهور العلماء و حكمها واجبة عند عطاء والثوري والأوزاعي وداود ، نقله ابن حزم في "المحلى" (3/247-248) واختاره ، وهو رواية عن أحمد اختارها ابن بطة كما في "الإنصاف" (2/119) ، واختار هذا القول من المتأخرين الشيخ الألباني رحمهم الله جميعا .
والإستعاذة تكون بقول
"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " أو "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم "
أو "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه"
والله أعلم
* الأمر الثالث البسملة
بالنسبة للبسملة فهي آية من سورة الفاتحة ولا تصح قراءة الفاتحة بدون البسملة وللإمام الحق في الجهر أو قراءة البسلمة بسرية.
* أما الأمر الرابع
وجوب تحريك الفم أثناء التلاوة في الصلاة السرية وفي الأذكار وغيرها
" القراءة لابد أن تكون باللسان ، فإذا قرأ الإنسان بقلبه في الصلاة فإن ذلك لا يجزئه ، وكذلك أيضاً سائر الأذكار ، لا تجزئ بالقلب ، بل لابد أن يحرك الإنسان بها لسانه وشفتيه ؛ لأنها أقوال ، ولا تتحقق إلا بتحريك اللسان والشفتين " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/156) .
والله أعلم
* الأمر الخامس والأخير .
رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة
ولكن إختلف الفقهاء الإسلاميين في حكم رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة ، فمنهم من ذهب إلى أنه سنة ، ومنهم من كره ذلك وقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يداوم عليه وإنما فعله للتعليم ثم تركه .
والله أعلى وأعلم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ثم أما بعد /
حديثي اليوم معكم أيها الأحبة منقول عن فضيلة الشيخ | د.أبومحمد العطار حول 5 أمور يتجاهلها أو لا يعرفها الكثير من الناس في الصلاة سأسردها لكم بإذن الله خلال هذا الموضوع .
*الأمر الأول | دعاء إستفتاح الصلاة .
يكون دعاء إستفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام والدخول في الصلاة ومن أدعية الإستفتاح
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة، فقلت: بأبي وأمي يا رسول الله، إسكاتك بين التكبير والقراءة ما تقول؟ قال: "أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلـج والبرد".
وقد وردت صيغ أخرى للاستفتاح منها " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك" رواه الترمذي مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم وضعفه لكنه قد صح موقوفاً على بعض الصحابة منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد قدمه بعض أهل العلم على غيره من أدعية الاستفتاح ومن أدعية الاستفتاح " وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين) رواه مسلم.
وأيضا
(سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ)
والله أعلم
* الأمر الثاني
هو الإستعاذة من الشيطان الرجيم قبل البدء بتلاوة الفاتحة لقوله تعالى في كتابه العزيز بعد أن أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) سورة النحيل آية 98 .
وحكم الإستعاذة قبل بدء تلاوة الفاتحة في الصلاة مستحبة عند جمهور العلماء و حكمها واجبة عند عطاء والثوري والأوزاعي وداود ، نقله ابن حزم في "المحلى" (3/247-248) واختاره ، وهو رواية عن أحمد اختارها ابن بطة كما في "الإنصاف" (2/119) ، واختار هذا القول من المتأخرين الشيخ الألباني رحمهم الله جميعا .
والإستعاذة تكون بقول
"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " أو "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم "
أو "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه"
والله أعلم
* الأمر الثالث البسملة
بالنسبة للبسملة فهي آية من سورة الفاتحة ولا تصح قراءة الفاتحة بدون البسملة وللإمام الحق في الجهر أو قراءة البسلمة بسرية.
* أما الأمر الرابع
وجوب تحريك الفم أثناء التلاوة في الصلاة السرية وفي الأذكار وغيرها
" القراءة لابد أن تكون باللسان ، فإذا قرأ الإنسان بقلبه في الصلاة فإن ذلك لا يجزئه ، وكذلك أيضاً سائر الأذكار ، لا تجزئ بالقلب ، بل لابد أن يحرك الإنسان بها لسانه وشفتيه ؛ لأنها أقوال ، ولا تتحقق إلا بتحريك اللسان والشفتين " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/156) .
والله أعلم
* الأمر الخامس والأخير .
رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة
ولكن إختلف الفقهاء الإسلاميين في حكم رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة ، فمنهم من ذهب إلى أنه سنة ، ومنهم من كره ذلك وقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يداوم عليه وإنما فعله للتعليم ثم تركه .
والله أعلى وأعلم .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى